الاثنين، 3 فبراير 2014

النبر في الكلمات ثنائية المقطع

سلام جميعاً
في بداية حديثي عن النبر أحب أن أحكي لكم حكاية لا لها اي علاقة لا بالنبر و لا باللغة و لكن مهمة جداً لتساعدني في شرح ما أريد أن أقوله عن النبر.
أثناء التدريب على أعطاء الحصان أمر الوقوف بالجسم بدلاً عن اليدين و الرسن كانت مدربتي تقول لي دوماً انه يتوجب علي أن أملأ مقعدي في السرج. و كانت تكرر ذالك و لم أفهم ماتريده مني و كان إعطاء الحصان أمر الوقوف بطريقة غير ما ألفت و ما أعتدت أمراً كنت أشك في تحقيقه. عندها فكرت في هذا الشعور (بطريقة غير ما أعتدت) و ألهمني الله فكرة سديدة ألا و هي محاولة تنفيذ أي شئ في مقعد السرج ، أي شئ غير ما كنت أفعله حينها.
وفعلتها!
عندها تعلمت أهمية كسر العادة أولاً كخطوة أولى لفهم المطلوب عمله .

لماذا يصعب النبر الإنجليزي على الطالب العربي
الأذن العربية لا تسمع النبر الإنجليزي كما تسمعة الأذن الإنجليزية. نحن كعرب لدينا أذن حساسة تجاه أصوات العلة القصيرة و الطويلة، فهي تحدث فرقاً في المعنى. قد تبدو كلمتي بت (بفتح الباء) و بات متشابهتين لدى الطالب الإيطالي لأن الإيطالية لا تميز بين صوت علة قصير و آخر طويل. كذلك النبر. فهو في الإنجليزية يحدث فرقاً في المعنى و النبر ليست له هذه الأهمية في العربية و عليه لا تهتم به الأذن العربية و لا تقدر على تمييزه. الطالب النجيب يفهم أهمية تعلم النبر - إن لم يكن بغرض إجادة النطق - فهو يعي ذلك لغرض إجادة الاستماع و فهم المحتوى المسموع سواء كان محادثة وجها لوجه أو نصاً مسموعا غير المحادثة.

ما هو النبر؟
النبر هو شدة النطق بمجموعة من الأصوات و يكون صفة للمقطع الصوتي المؤلف عادة من صوت علة و عدد من الأصوات الصامتة. المقطع المنبور عادة ما يكون أشد من غيره من المقاطع أو أعلى أو أطول أو كل هذه الصفات معا.
مثلاً
جرب أنطق الكلمات التالية (بالعربية الفصيحة):

علم (فعل ماض بتشديد اللام)
معلم (استاذ: بضم الميم و تشديد اللام)
معلمين (جمع معلم)
***
إذا كنا نتكلم نفس اللغة و بنفس اللهجة ستجدون أعزائي الطلبة أنكم نطقتم الكلمات السابقة كالتالي:
عا   لام
مو  عالـ  ليم 
مو    عالـ   ليـ    مين

ملاحظة: لا تدعو كتابة أصوات العلة الغريبة في الأمثلة السابقة تحدث اي التباس لديكم - كل ما أريدة منكم التركيز على المقاطع التي تحتها خط. اسألوا أنفسكم ماذا لو نطقت الكلمة بشكل مختلف؟ 

تمرين أولي
جربوا نطق التالي بشكل يشابة موسيقى السؤال
تا تا تا
و مرة أخرى كأنكم أعطيتم جواباً حاسماً
تا تا تا

سؤال:
أي واحدة نطقتوا بها بتشديد المقطع الأخير هكذا (تا تا تا)؟ 

سنعرف الاجابة في التدوينة القادمة بإذن الله

مع محبتي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق