الخميس، 27 فبراير 2014

تمرين الايقاع تاتاتا

سلام جميعاً
في التدوينة قبل الأخيرة طلبت منكم أن تتمرنوا على نطق تا تا تا مرتين و تحاولوا تشوفوا الفرق بينهم. في البداية أتمنى أنو تسألوني اذا أحتجتم أي شئ لأني لما أقرر أكتب أي تدوينة عادة ما تكون تعتمد على ملاحظاتي من خبرتي التدريسية فقط. و راح تكون المدونة مفيدة أكثر إذا بعثتم لي بمقترحاتكم حول كل ما تجدونه صعباً في مجال الاستماع و التحدث.
المراد من التمرين هو اختبار قدرتكم على تلوين النطق و ليس النبر تحديداً - النبر لا يتغير في الكلمات و لكن نقدر نغير موسيقى الكلام ككل. و إذا تمرنا على هذه القدرة (مثل الانتقال من موسيقى اللسؤال إلى موسيقى الجواب أو التقرير) ساعتها ممكن نقدر نطور مقدرتنا على نطق النبر الأجنبي.
قراءي الكرام- أريدكم أن تعرفوا أننا كلنا عباقرة بالاستماع و التحدث و خصوصاً النبر. كيف؟ بسيطة نحن حتى عندما نريد أن نقرأ كلمة (تاتاتا) التي هي ليست كلمة أساساً، نحن مبرمجين من قبل لغتنا الأم على أيقاع معين نتبعة في كل الكلمات التي تتبع الشكل الصرفي لـ(تاتاتا) . جربوا ذلك بانفسكم أولاً قبل الاستمرار في القراءة. تخيلو أن (تاتاتا) هي كلمة فعلاً ن كيف ستنطقونها؟

مزبوط، تماماً مثل (بطاطا) فنجد أننا نطقنا (تاتاتا) مثل بطاطا لأننا نعرف أن كل الكلمات العربية التي لها نفس الشكل الصرفي تنطق بالنبر على المقطع الثاني- شوفتوا قديش انتوا عباقرة!

التمرين التالي لمن لا يزالون يجدون صعوبة في سماع عدد المقاطع و تحديد موقع النبر
تمرين النقر
أريد منكم نطق تا تا تا هكذا
تا(بصوت عالٍ قل تا) - تا (أنقر على المكتب) - تا (أنقر على المكتب)
تا (أنقر على المكتب - تا (بصوت عالٍ قل تا) - تا (أنقر على المكتب)
تا (أنقر على المكتب) - تا (أنقر على المكتب) - تا (بصوت عالٍ قل تا)

عندما تتمرنون جيداً على هذا التمرين (و بالذات مع زميل دراسة كويس) ستجدون حتماً بأن مفهوم النبر بدأ يتشكل بشكا أوضح بكثير. و من المفيد جداً إعادة التمرين باستخدام كلمات محددة مثل التي درسناها في التدوينة السابقة

أقرأوا الكلمات التالية المقطع الأول بالنقر ثم نطق المقطع الثاني عالياً و بعدها بالعكس.

pre- sent
pre- sent

sub- ject
sub- ject

يعني بالعربي المطلوب هنا هو الخطأ المتعمد لكي نعرف ما هو الصحيح- فكما قالت العرب (الضد يظهر حسنه الضد وبضدها تتميز الاشياء)

مع محبتي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق