الخميس، 19 ديسمبر 2013

تنمية مهارة الاستماع للغة الإنجليزية

سلام جميعا
إحنا دايما لمن ندور على شي ، إما نكون عارفين بندور على ايش و إما لأ. وكل ما كنا نعرف بندور على ايش و ايش اللي يحدث فرق في تعلمنا للإنجليزية كل ما زادت فرصنا للتقدم. و الأمر ليس بمخلتف عندما نتعلم الاستماع للنص الانجليزي. يجب أن نتعلم أن هناك ما نبحث عنه و يجب أن نعرف انه لكي نزيد من فرص استفادتنا من الاستماع للنص الاجنبي يجب ان نفهم و نتعلم ن اخطاءنا. ومن خلال خبرتي في تدريس اللاستماع عرفت انو في مجموعة مشاكل تواجة الطلاب عموما و مجموعة معينة من الصعوبات يواجهها الطالب العربي خصوصاَ. ومن اهم مايشكل مصدر لهذه الصعوبات هو الكلمات المدغمة و العبارات التي تنطق بشكل متصل و لا يستطيع الطالي التفريق بين كلمة و أخرى.

 الرجاء تشغيل اليوتيوب و الاستماع للنص التالي بعنوان:
Steve Jobs: Secrets of Life
http://www.youtube.com/watch?v=kYfNvmF0Bqw
كثيرا من نخطئ عنما نسمع عبارة مثل ..
في الثانيه 0:17 نسمعه يقول
you tentu
نحاول الاستعانة بالقاموس و أحيانا بصديق و لكن لا يجدي ذلك نفعاَ. اذن مالعمل؟ ببساطة يجب أن نفهم اهمية الملاحظات اللغوية الصوتية عند المتحدثين باللغة الإنجليزية، و منها على سبيل المثال النطق بالصوامت مثل صوت التاء أو الدال في آخر الكلمة أو المقطع الصوتي.
الكلمة التي قالها هي you ted to ولكن تك ادغام الدال في آخر الكلمة الاولى بصوت التاء في الكلمة الثانية.

أريدكم أن تحاولوا كتابة النص كاملاَ و قارنوع اذا اردتم بالنص المرفق مع الفيديو على اليوتيوب. و بعد ذلك قارنوه بالنص الذي سأكتبه أنا و لكن في التدوينةالقادمة انشاءالله. عندها سنحاول فهم أخطاءنا ، و كيف نصححها ، كيف نتعلم منها و كيف نتجنبها، و إلى ذلك الحين ، سلام
و مع محبتي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق