الأربعاء، 25 ديسمبر 2013

ماهي أهم الأخطاء اللتي يرتكبها دارسي اللغة الإنجليزية المبتدئون؟

جآتني مرة  أحدى طالباتي و في يدها ورقة واجب أخذت علية درجة متدنية و سألتني عن أخطاءها قائلة "أين أخطائي بالظبط لأني أريد أن أتعلم منها". قلت لها لا أدري أين هي بالظبط . اندهشت الطالبة و بدا عليها أنها شعرت أنني معلمة فاشلة والظاهر أنها ألقت اللوم علي أنا. فسألتها "أين جُملك الصحيحة؟" يا بنتي ببساطة هذا مو إنجليزي
في المراحل الأولى لتعلم اللغة يجد الطالب نفسه في مشكلة أنه لا يدري من أين يبدأ. و قد يشعر بأن تعلم اللغة الأجنبية يضعة في مواقف محرجة (خصوصاً للكبار) لأن الطالب يعلم جيداً أنه يستطيع التعبير عن نفسه جيدا بلغته ولكن لا يستطيع ذلك بلغة أجنبية.
من المهم عندها أن يفهم الطالي أهمية دراسة قواعد اللغة و القرآءة جنباً إلى جنب. أذا نظرنا إلى كتب النحو القواعد سنجد أنها مختلفة من لغة لأخرى و هذا طبيعي جداً لأن اللغات كائنات مختلفة جداً: فهناك من يقول مثلاً أنا أكتب رسالة ، و هنالك من يقول رسالة أكتب أنا و غيره من يقول أنا رسالة أكتب و ماإلى ذلك من الاختلافات اللغوية الاساسية و المتوقعة. لذلك يجب على الطالب الالتزام باستخدام أنماط الجمل الموجدوة في كتب القواعد و النحو و محاولة الوصول لدرجة الألفة معها عن طريق قراءة نصوص مناسبة للمبتدئين.
بالمختصر:
من أهم ما يجب أن يتعلمه الطالب المبتدئ:

  1. التمرن على أنماط الجمل في اللغة الإنجليزية (كما هي في كتب النحو)
  2. القراءة للتعود على أنواع الجمل في الإنجليزية


مع محبتي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق